هل ستأكل بطريقة سريعة بعد قراءة هذا التقرير ... !!

الأحد 24 آذار , 2019 05:08 توقيت بيروت صحة وتغذية

الثبات ـ صحة وتغذية

كثير من الناس يأكلون طعامهم بسرعة وبلا مبالاة ومع ذلك ، قد يكون تناول الأكل ببطء طريقةأكثر ذكاءً في  الواقع ، تشير الدراسات إلى أن تناول الطعام بشكل أبطأ يمكن أن يساعدك على الشعور بالامتلاء وفقدان الوزن .

الأكل ببطء يساعدك على تناول طعام أقل

يتم التحكم بشكل كبير في شهيتك وتناول السعرات الحرارية عن طريق الهرمونات.
عادة بعد تناول الطعام ، تقوم الأمعاء بتثبيط هرمون يسمى الجريلين ، والذي يتحكم في الجوع. كما أنها تطلق هرمونات تتحكم في الشبع و تنقل هذه الهرمونات رسالة إلى المخ ، تخبرها أنك قد أكلت وأن المواد الغذائية يتم امتصاصها، هذا يقلل من الشهية ، ويجعلك تشعر بالشبع ، ويساعدك على التوقف عن الأكل.
ومن المثير للاهتمام أن هذه العملية تستغرق حوالي 20 دقيقة ، لذا فإن التباطؤ يعطى عقلك الوقت الذي يحتاجه لتلقي هذه الإشارات.

الأكل ببطء يمكن أن يزيد هرمونات الشبع

غالبًا ما يؤدي تناول الطعام بسرعة إلى الإفراط في تناول الطعام ، لأن عقلك لا يملك الوقت الذي يحتاجه لتلقي إشارات الشبع .

بالإضافة إلى ذلك، تبين أن تناول الطعام ببطء يقلل من كمية الطعام المستهلك في الوجبة، في إحدى الدراسات ، تم تغذية 17 من الأشخاص الأصحاء ذوي الوزن الطبيعي 300 مل (10 أوقية) من الآيس كريم في حالتين مختلفتين .

خلال جلسة واحدة ، يستهلك كل شخص الآيس كريم في غضون 5 دقائق. في الجلسة الأخرى ، أكلوا ببطء على مدار 30 دقيقة، زاد مستوى هرمون الشبع لديهم بشكل ملحوظ بعد تناول الآيس كريم ببطء، وأبلغوا عن شعورهم بالامتلاء أكثر بعد الأكل.
وأظهرت أبحاث أخرى أن الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و 17 عامًا  لديهم مستوى أعلى من هرمونات الشبع عند تناول وجبة ببطء .

الأكل ببطء يمكن أن يقلل من السعرات الحرارية.

في إحدى الدراسات ، لوحظ أن الأشخاص ذوي الوزن الطبيعي والوزن الزائد يتناولون وجبة الغداء في أماكن مختلفة، استهلكت كلتا المجموعتين سعرات حرارية أقل في الوجبة البطيئة من الوجبة السريعة، على الرغم من أن الفرق كان ذا دلالة إحصائية فقط في مجموعة الوزن الطبيعي، وشعر جميع المشاركين أيضًا بالمزيد من الراحة لفترة أطول بعد تناول الطعام ببطء، حيث أبلغوا عن انخفاض الجوع بعد 60 دقيقة من الوجبة البطيئة عن الوجبة السريعة.

هذا التخفيض التلقائي في السعرات الحرارية يجب أن يؤدي إلى فقدان الوزن مع مرور الوقت.

من أجل تناول الطعام ببطء ، تحتاج إلى مضغ طعامك عدة مرات قبل بلعه. هذا يمكن أن تساعدك على تقليل السعرات الحرارية وفقدان الوزن.
في الواقع ، وجدت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الوزن يميلون إلى مضغ طعامهم أقل من الأشخاص ذو الوزن الطبيعي .

في إحدى الدراسات ، طلب الباحثون من 45 شخصًا أن يتناولوا البيتزا حتى يشعرو بالإمتلاء، بينما يمضغون بمعدلات مختلفة: عادي ، 1.5 مرة مثل العادي ، ومعدل ضعفي المعتاد .

انخفض متوسط ​​السعرات الحرارية بنسبة 9.5 ٪ عندما يمضغ الناس 1.5 مرة أكثر من المعتاد، وحوالي 15 ٪ عندما يمضغون ضعف المعتاد.

وجدت دراسة صغيرة أخرى أن تناول السعرات الحرارية انخفض وزاد مستوى هرمون الشبع عندما زاد عدد المضغ في كل بلعة من 15 إلى 40 .

ومع ذلك ، قد يكون هناك حد لمقدار المضغ الذي يمكنك القيام به وما زلت تتمتع بوجبة.
وجدت إحدى الدراسات أن مضغ كل بلعة لمدة 30 ثانية يقلل من تناول الوجبات الخفيفة في وقت اَخر.

فوائد أخرى للأكل ببطء 

الأكل ببطء والمضغ يمكن أن يحسن الامتلاء ويساعدك على إنقاص الوزن ومع ذلك، يمكن أن يؤدي التباطؤ أيضًا إلى تحسين صحتك ونوعية حياتك بطرق أخرى:

زيادة التمتع بتناول الطعام

تحسين الهضم

تساعدك على امتصاص المواد الغذائية بشكل أفضل

تعزيز صحة الأسنان

تجعلك تشعر بالهدوء وتسيطر بشكل أكبر

الحد من التوتر

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل