فوائده جَمّة ولكن تناوله عبر الفم يسبب التسمم !!

الأحد 24 آذار , 2019 03:03 توقيت بيروت صحة وتغذية

الثبات ـ صحة وتغذية

يستخلص زيت مِلاليوكا المعروف باسم زيت شجرة الشاي من تبخير أوراق شجرة الشاي الأصلية الموجودة في أستراليا. ولا يجوز الخلط بين زيت شجرة الشاي التي تنمو في أستراليا، ونبات الشاي الذي يُصنع منه الشاي الذي نشربه.

يدخل زيت شجرة الشاي في منتجات العناية بالبشرة كالصابون ومستحضرات التجميل، كما يوجد كزيت غير مخفف بتركيز 100%، كما يوجد بتركيزات مختلفة أيضاً.

ويمكن استخدامه موضعياً، فهو معروف بخصائصه المضادة للبكتيريا. فقد تقتل المواد الكيميائية الموجودة في زيت شجرة الشاي البكتيريا والفطريات، وتقلل من تفاعلات حساسية الجلد.

ولكن من المهم ملاحظة أن زيت شجرة الشاي لم يحصل بعد على موافقة إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية لعلاج أي حالة مرضية، إلا أن الزيوت الأساسية تدعم الجسم بعدة طرق، وفقاً لما قالته «جيسيكا هيرزوغ» المدير الطبي لمركز Turnpaugh للصحة والعافية في بنسيلفانيا.

استخدامات زيت شجرة الشاي

كان السكان الأصليون الأستراليون يسحقون الأوراق ويضعون الزيت على الجروح والتهابات الجلد، وقد استخدمها الجنود الأستراليون في الحرب العالمية الأولى كمطهر.

على الرغم من أنه لا ينبغي أن يكون بديلاً عن العلاجات التقليدية للأمراض الخطيرة، إلا أن زيت شجرة الشاي آمن عند استخدامه موضعياً وغير مكلف مقارنةً ببعض العلاجات الأخرى التي لا تحتاج إلى وصفة طبية.

حوالي 43% من التركيب الكيميائي لزيت شجرة الشاي يتكون من مركب «Terpinen-4-ol» المعروف بخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات، والمضادة للالتهابات، وذات الخواص المطهرة. قد يكون السبب في ذلك قدرة terpinen-4-ol على تحفيز خلايا الدم البيضاء، وهي خلايا الجهاز المناعي المسؤولة عن حماية الجسم من الأمراض والعدوى من المواد الغريبة.

في حين أن فوائد زيت شجرة الشاي لا حدود لها، إلا أننا نستعرض هنا الاستخدامات المدعومة علمياً.

1- التخفيف من حب الشباب

في تجربة سريرية عشوائية أجريت على 60 مريضاً يعانون من حب الشباب الخفيف إلى المعتدل. خضع نصف المرضى للعلاج بهلام زيت شجرة الشاي تركيز 5% لمدة 45 يوماً، في حين خضع الآخرون لعلاج آخر، وأظهرت النتائج أن هلام زيت الشاي كان أكثر فاعلية.

في دراسة أخرى استمرت لمدة 12 أسبوعاً، خضع المشاركون لاستخدام زيت الشاي على حب الشباب بتركيز 200 ملغ/غرام، وأوضحت الدراسة أن استخدام منتجات زيت شجرة الشاي قد تحسن بشكل كبير من حب الشباب الخفيف إلى المعتدل.

2- معقم لليدين

قد يستخدم زيت شجرة الشاي كمطهر طبيعي لليدين، فقد أظهرت دراسة علمية أنه يقتل العديد من أنواع البكتيريا والفيروسات الشائعة المتسببة في عدة أمراض مثل بكتيريا E. coli إشريكية قولونية التي تعيش في أمعاء الثدييات.

3- طارد للحشرات

قد يساعد زيت شجرة الشاي في إبعاد الحشرات المزعجة، فقد وجدت إحدىالدراسات أنه بعد 24 ساعة من علاجها بزيت شجرة الشاي، كان لدى الأبقار ذباب أقل بنسبة 61٪ من الأبقار غير المعالجة بزيت شجرة الشاي.

وأظهر زيت شجرة الشاي أيضاً فاعليته في طرد البعوض أكثر من المنتجات التجارية المحتوية على مركب DEET (ثنائي أثيل تولواميد).

4- مطهر للجروح الصغيرة

يمكن استخدام زيت شجرة الشاي لعلاج وتطهير الجروح البسيطة من خلال قتل البكتيريا التي يمكن أن تسبب العدوى في الجروح المفتوحة. ومن الأفضل خلط قطرة واحدة من زيت شجرة الشاي مع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند ووضعها على الجرح وتغطيتها بضماد.

ليس تطهير الجروح فقط، إنما المساعدة على التئامها أيضاً، فقد أظهرت دراسة صغيرة أجريت على 10 أشخاص مصابين بجروح، أن إضافة زيت شجرة الشاي أدى إلى تقليل وقت الشفاء للجروح التقليدية في جميع المشاركين باستثناء مشارك واحد.

5- التخلص من قشرة الرأس

على الرغم من قلة البحوث المنشورة حول فعالية زيت شجرة الشاي في علاج قشرة الرأس، تشير إحدى الدراسات الخاضعة للرقابة إلى أنه قد يكون مفيداً.

في هذه الدراسة التي استمرت 4 أسابيع، تحسنت المجموعة التي استخدمت شامبو يحتوي على زيت شجرة الشاي بنسبة 5%. علاوة على ذلك، ذكرت مجموعة زيت شجرة الشاي تحسينات كبيرة في الحكة والشحوم الموجودة في الرأس.

6- يقاوم نمو العفن على الخضراوات والفاكهة

لسوء الحظ، تتعرض الخضراوات والفواكه لنمو العفن في المناخات الدافئة والرطبة. وقد أظهرت إحدى الدراسات أن المركبات المضادة للفطريات في زيت شجرة الشاي مثل مركب terpinen-4-ol، و 1,8-cineole قد يساعدان على تقليل نمو هذا العفن على الخضراوات والفواكه.

للحماية من العفن، أضف 5-10 قطرات من زيت شجرة الشاي إلى الماء قبل شطف الخضراوات والفواكه ثم جففها جيداً.

7- علاج سعفة القدم

سعفة القدم عبارة عن عدوى فطرية تنشأ بين أصابع القدم، وتحدث عند تعرق القدمين بشكل مفرط. وتسبب هذه العدوى حدوث طفح متقشر في القدم، وتسبب الحكة، والشعور بالوخز، كما أنه يعتبر مرضاً معدياً.

وقد أثبتت إحدى الدراسات الصغيرة فاعلية زيت شجرة الشاي عند استخدامه بتركيز 10% في التقليل من أعراض سعفة القدم، والحد من الحكة، والالتهاب.

احتياطات عند استخدام زيت الشاي

قد يسبب استخدام زيت الشاي موضعياً بعض المشاكل في حال تحسست منه البشرة، وتظهر الأعراض على هيئة تهيج للجلد، أو التهاب في الجلد، وحكة، وآثار حروق، وتقشير، واحمرار، وجفاف. ولا يمكن استخدام زيت الشاي في حالة الإصابة بالإكزيما.

لذا، قبل استخدام زيت شجرة الشاي لأول مرة، اختبر قطرة على مساحة صغيرة من جلدك وانتظر لمدة 24 ساعة لمعرفة ما إذا كان هناك أي تفاعل.

لا يمكن تناول زيت شجرة الشاي عن طريق الفم، فعند ابتلاعه يكون له آثار سمية قد تؤدي إلى حدوث التشوش، ونقص القدرة على التحكم بالعضلات، وانخفاض مستوى الوعي.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل