قراءة فى حادث نيوزيلندا

الجمعة 15 آذار , 2019 02:37 توقيت بيروت مقالات مختارة

الثبات ـ مقالات مختارة

أستيقظنا صباح الجمعة 15 مارس على حادث اطلاق نار على المصلين بمسجدين فى نيوزيلندا اقل ما يقال عنه حادث بشع راح ضحيته 49 شهيدا، وهنا يظهر لنا الاتي:

اولا: درجة الرعب التى تعيشها الثقافة الغربية من اضمحلال هويتها امام موجات اللاجئين التى تضرب بلادهم منذ 2012م.

ثانيا: كيف طالت تداعيات الحرب الدائرة بالشرق الاوسط بلاد تبعد عنها الاف الاميال، وتفصل بينها بحار ومحيطات.

ثالثا: تأثير الخطاب العنصري العرقي المتزايد بتلك الدول وكيف جاء تأثيره، وكيف يستغله اليمين المتطرف.

رابعا: مدى نفوذ اليمين المتطرف المتصاعد والذى جاء كرد فعل على موجات اللاجئين التى ضربت تلك البلاد وهددت امنها بشكل مباشر حتى شاهدنا كيف دولة مثل السويد كانت أكثر دول العالم أمانًا تعاني الأَمَرَّينِ.

فحادث نيوزيلندا الارهابي يدق جرس انذار صريح تجاه شكل المستقبل بين المجتمعات الغربية والجاليات المسلمة به، وكيف باتت الثقافة الغربية تستشعر الخطر على هويتها من الاجئين، وكيف يستغل ذلك اليمين المتطرف.

وبعد تلك الاستنتاجات عندما نحلل المشهد بهدوء وبعمق سنرى حينها ان الصدام الجاري الان ليس بين المسيحية والاسلام، انما هو صدام بين الحضارة والثقافة الغربية العلمانية المتمثلة فى الانظمة الحاكمة وشعوبها امام لاجئين فارين من جحيم الشرق الاوسط وافريقيا بثقافتهم الاصولية  بجانب نظام الدولة التركية الحالي، نعم النظام الاصولي التركي فهو أخطر ما يهدد اوروبا، وهذا ما قالة صراحة رئيس الاركان الفرنسي فى حديث لمجلة لوبوان الفرنسية 2012م.

عندما وجهت الصحيفة سؤالا له فحواه ما الخطر الذي يهدد أوروبا والأمن العالمي حالياً ؟

وكانت اجابة إدوارد جيو “إنها معسكرات تنظيم القاعدة في جنوب تركيا وتحديداً في مدن كارمان وعثمانية والشنلي أورفا، ولا أعتقد أن الأتراك أنشؤوا تلك المعسكرات في هذه المدن هكذا اعتباطاً، بل هم سيزحفون علينا يوماً ما قبل أن يصدِّروا إرهابهم لكافة دول الشرق الأوسط بأكمله".

وكي تتأكدوا من صحة كلامي واننا لا نبالغ او نتهم طرفا بالباطل، فعليكم مشاهدة مقطع الفيديو الذي بثه الارهابي برينتون تارانت، وقراءة  العبارات التي كتبها على بندقيته، ومنها "التركي الفج" و "اللاجئون أهلًا بكم في الجحيم" و "وقف تقدم الأمويين الأندلسيين في أوروبا" و "1683 فيينا"، في إشارة للمعركة التي خسرتها الدولة العثمانية ومثّلت نهاية توسعها في أوروبا، وتاريخ 1571م، في إشارة واضحة إلى "معركة ليبانتو" البحرية التي خسرتها الدولة العثمانية أيضا.

حتى علق الرئيس التركي اردوغان قائلا: "يبدو ان الارهابي كان يستهدفني انا شخصيا ويستهدف بلادي"

نعم برينتون ارهابي لعين ولكنه ليس مختل عقليا على غرار ارهابيي بلادنا، برينتون يعلم التاريخ جيدا وليس أمي جاهل مثل ارهابيي بلادنا، ولذلك استشعر خوفا شديدا على بلاده وعلى هوية أمته، وهنا تكمن الكارثة وكيف سيكون شكل المستقبل، فى ظل صعود اليمين المتطرف كردة فعل على ما لصق بنا تارة وما ارتكبناه طوراً منذ 11 سبتمبر 2001م (واقعة تفجير برج التجارة العالمي) وحتى الان.

وحينها بالتأكيد سيكون هناك العديد مثل برينتون لو جاءت امامهم الفرصة وتوافر لديهم السلاح، وهنا تتجلى مدى خطورة المشهد، وأن الامر ليس سهلا ولن يكون مجرد حادث عابر، ويحتاج جهداً على كل المستويات وبين كل الاطراف التى هنا وهناك، كي لا يتكرر ذلك الحادث البشع مجددا.

اخيرا وليس أخرا لايفوتنا ديماغوجية ذكاء اردوغان الدائم فى استغلال المشهد وكيفية الظهور فى الصورة ليظهر من جديد انه حامى حمى الاسلام والمدافع الاول عن الشعوب المسلمة، وهو أمر بارع فيه منذ منتدى دافوس يناير 2009، ويحسب له.

ويا للصدف منذ ايام قليلة اعاد قول قصيدته التى ادخلته السجن، والتى يقول فيها اردوغان "المآذن رماحنا.. والقباب خوذاتنا.. والجوامع ثكناتنا .. والمؤمنون جنودنا".

 

فادي عيد ـ باحث ومحلل سياسى

إن الآراء المذكورة في هذه المقالة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الثبات وإنما تعبّر عن رأي صاحبها حصراً


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل