مخترع الإنترنت تيم برنرزـ لي يخشى على مستقبل اختراعه

الثلاثاء 12 آذار , 2019 01:12 توقيت بيروت منــوّعــــات

الثبات ـ منوعات


طالب سير تيم برنرزـ لي، مخترع الإنترنت، باتخاذ إجراء دولي يحول دون انزلاق شبكة الإنترنت، جاء ذلك في  الذكرى الثلاثين للتقدم بمقترحه لإنشاء شبكة الإنترنت.

وقال برنرزـ لي، إن الناس أدركوا كيف يمكن "التلاعب" ببياناتهم بعد فضيحة كامبريدج أناليتيكا، لكنه أشار إلى أن هناك إمكانية للتصدي لسرقة البيانات، والقرصنة الإلكترونية والتضليل.

وفي خطاب مفتوح، اعترف مخترع الإنترنت بأن الكثيرين أصبح لديهم شكوك في أن تستمر الشبكة كقوة تعمل من أجل الخير، كما أشار بأن لديه مخاوف حيال مستقبل الإنترنت، قائلا أنا قلق جدا إزاء الضرر والتضليل الذي ينتشر

وأضاف: "عندما انكشف أمر كامبريدج أناليتيكا، أدرك الناس أن الانتخابات تعرضت لعملية تلاعب باستخدام البيانات التي وفروها هم أنفسهم.

وأشار أن هناك حاجة إلى وجود أبطال الشبكة المفتوحة داخل الحكومات -مجموعات من الموظفين المدنيين والمسؤولين المنتخبين الذين يتخذون إجراء عندما تهدد مصالح القطاع الخاص الصالح العام والذين يهرعون إلى حماية الشبكة المفتوحة.

وأضاف أن رؤية مؤسس الشبكة العنكبوتية تنطلق من فكرة تتضمن أن شبكة مجانية ومفتوحة مثل الإنترنت ينبغي أن تساعد في التمكين لمستخدميها، بدلا من أن تحولهم إلى مجرد مستهلكين لها.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل