هل تعلم سبب فشلك في الريجيم والحمية !!؟

الأربعاء 06 آذار , 2019 04:20 توقيت بيروت صحة وتغذية

الثبات ـ صحة وتغذية

عادة مل نتسائل عن سبب عدم خسارتنا للوزن مع اتباعنا هذا الريجيم أو ذاك ... لكننا لا ندرك أن بعض الأدوية قد تتعارض مع عملية التنحيف وبالتالي تحول دون نجاحها، فهي قد تفتح الشهية على تناول الطعام أو تزيد من عمل الجسم نحو تخزين الدهون فضلا عن ابطاء أو إعاقة عملية الحرق في الجسم (عملية الأيض)

اليك بعض هذه الأدوية :

أدوية الضغط : أثبتت الدراسات أن أدوية تنظيم ضغط الدم تسبب زيادة في الوزن، وذلك لكونها تعيق عملية حرق الغذاء داخل الجسم، مما يزيد من تراكم الدهون.

أدوية منع الحمل: تحتوي أدوية منع الحمل على هرمون الأستروجين، المسؤول عن فتح الشهية، ما يدفع المرأة إلى تناول وجبات أكثر وكميات أكبر، كما أن هذه الأدوية تحبس السوائل داخل الجسم.

أدوية الأنسولين : يعاني كثيرون من مرضى السكري ممن يتناولون الأنسولين بشكل دائم من زيادة في الوزن، وذلك لأن  الأنسولين يعمل على تراكم الدهون في الجسم خاصة أسفل الجلد.

أدوية الكورتيزون : تحبس أدوية الكورتيزون التي يستخدمها على سبيل المثال مرضى الروماتيزم السوائل في الجسم خصوصا في منطقة البطن، مما يرفع من نسبة الدهون.

أدوية الاكتئاب: يقول الأطباء إن أدوية الاكتئاب والأمراض النفسية تزيد من وزن الجسم لأنها تعمل عادة على تحفيز مراكز الشهية في الدماغ، فضلا عن تقليص عملية الحرق.

مضادات الحساسية: من المعروف أن الأدوية المضادة للحساسية والهيستامين تفتح شهية المريض للأكل، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى تخزين الدهون في الجسم وزيادة الوزن بشكل كبير.

 


مقالات وأخبار مرتبطة
#فلسطين_مش_للبيع
يَا شَعب السُودَان..احذروا ريَاح الفتْنَة الخليجيّة
من أقوال الشيخ د. عبد الناصر جبري ـ رحمه الله ـ

عاجل