هل سمعت يوماً عن كفيف يعمل مرشداً سياحياً؟

الإثنين 18 شباط , 2019 01:32 توقيت بيروت منــوّعــــات

الثبات ـ روسيا

شاب كفيف في روسيا يعمل مرشدا سياحيا في شوارع المدينة يتبعه سياح وهم معصوبو الأعين ليستخدموا حواسهم الأخرى في الاستكشاف.

الشاب زار نحو عشرين بلدا، وتعلم قيادة اليخوت، وألف كتاب "رحلة بلا حدود" عن حياته.

كفيف يعمل مرشدا سياحيا.. قد تبدو المعلومة غريبة بعض الشيء لكن مدينة يكاترينبورغ في روسيا اعتادت على مشهد الشاب الكفيف فلاديمير فاسكفيتش وهو يقود مجموعة من السياح في جولة بالمدينة.

ويقوم السياح في هذه الجولات بوضع عصابات على اعينهم لتجربة حياة المكفوفين ويتجولون في المدينة في خط متصل واضعين ايديهم على اكتاف بعضهم بالطريقة التي يتبعها المكفوفون معتمدين على الأصوات والروائح واللمس.

وقالت احدى السائحات: المشاعر الأولى بالطبع هي الخوف لانك تخاف ان تتعثر في خطواتك ولكن مع مرور الوقت يخلق صوت فلاديمير الواثق الثقة فينا، واصطفافنا اللطيف يجعلنا نشعر ببعضنا من خلال لمس الكتف.

وتشمل الجولات مع فلاديمير المعالم السياحية المهمة في المدينة تارة سيرا على الاقدام وتارة باستخدام وسائل النقل العام، اضافة الى ذلك يحصل جميع المشاركين في الجولة على فرصة أيضا لقيادة المجموعة.

وقالت سائحة اخرى: يمكنني أن أتكلم عن موضوع السمع، فدوما ما نسير بين الناس ولا نولي اهتماما لما يقولونه. الآن أصبحت أنتبه أكثر، وأصبحت أسمع الأصوات بوضوح شديد.

فاسكفيتش الكفيف منذ طفولته لا تقف مهاراته عند هذا الحد فقد تزوج وسافر لوحده وزار نحو عشرين بلدا ووصل ابداعه الى حد انه كتب كتابا بالإضافة إلى كتابته قصة حياته.

ويقول فاسكفيتش: نجاحنا يعتمد على كيفية تعاملنا مع حدودنا. لذلك كتبت كتابي "رحلة بلا حدود"، الذي يدور حول الحدود التي ترتبط بالرحلات، والأهم من ذلك، الحدود الموجودة في حياتنا، لأننا طوال الوقت خائفون من شيء ما، فنحن نمتنع عن القيام بعمل ما كي لا يفكر الناس حولنا بشكل سيء.

ويجد الكثيرون في الشاب الكفيف قدوة لهم في تحديه الصعوبات، خصوصا انه تعلم كيفية الإبحار وأصبح مدربا ناجحا في ادارة اليخوت.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل