القضاء المغربي يخفض حكما بالسجن على مدون

الثلاثاء 12 شباط , 2019 09:58 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ المغرب

خفض القضاء المغربي حكما بالسجن عامين إلى عام واحد بحق مدون دين لنشره دعوة للتظاهر على موقع فيسبوك، ذلك إثر مقتل شابة في إطلاق نار على قارب مهاجرين غير شرعيين، بحسب ما أفاد الدفاع عنه الثلاثاء.

وقال وكيل المدون جابر بابا إن محكمة الاستئناف بتطوان خفضت حكم السجن في حق سفيان النكاد من عامين إلى عام واحد، لكنه اعتبر هذا الحكم “جائرا، فسفيان لم يفعل سوى نشر تدوينة على موقع فيسبوك”.

وقضت المحكمة الابتدائية بتطوان في تشرين الأول/أكتوبر بسجن سفيان النكاد لعامين مع النفاذ بتهم من بينها “التحريض على المشاركة في تظاهرة غير مرخصة” و”التحريض على العصيان المدني” و”إهانة علم المملكة”.

وتمت ملاحقته على خلفية تظاهرة في تطوان احتجاجا على مقتل الشابة حياة بلقاسم، المتحدرة من المدينة نفسها، في إطلاق البحرية المغربية النار على قارب يستقله مهاجرون نحو اسبانيا في أيلول/سبتمبر.

كما حكم على 14 شابا بالسجن بين شهر وعشرة أشهر بتهم بينها “إهانة علم المملكة” على خلفية رفع أعلام اسبانية أثناء هذه التظاهرة.

واثار مقتل بلقاسم استياء في المغرب، وأوضح مصدر عسكري يومها أن الزورق الذي رصدته سفينة مراقبة إتخذ “موقفا عدوانيا” وقام “بمناورات خطيرة وصلت إلى حد افتعال اصطدام تم تجنبه في اللحظة الأخيرة”.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل